منتدى الزواج البحريني
اهلا بك ايها العضو الحديد
لقد نورت المنتدى باشتراكك معنا هنا ونرجو الاستفادة والمشاركة معنا

ادارة المنتدى

منتدى الزواج البحريني

منتدى لجميع انواع الزواج الدائم والمسيار والمتعه ودردشه عامه عن الحياه الزوجية
 
التسجيلالرئيسيةالبوابةدخول
مرحبا بكم في منتدى الزواج البحريني وجميع انواع الزواج على سنة الله وشرعه ورسوله
مرحبا بالاعضاء الجدد في المنتدى
زواج دائم زواج مسيار زواج متعه
الرجاء من الجميع احترام الاخرين خاصه النساء عدم التعرض لهم والاساءه لهم
وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً

شاطر | 
 

 سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشارك
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 47
الدوله : السعوديه

مُساهمةموضوع: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   14/10/2016, 14:28

التعرف علي الشريكه في الشارع
وبعد قضاء يومين في نفس الغرفة وعلي نفس السرير ولم يتم الدخول بهذه الشريكه.
ثم تم الأتفاق علي الزواج بعقد متعة.  
الشريكة بوذية ولا تعرف ماذا تعني متعة
تم تفهيمها عن مهية العقد ثم وافقت وتم احضار شهود من الشارع القريب وتم الأتفاق مع شهود بوذين علي قيمة الأتعاب وقبلو بأن يكونو شهود  ثم الدخول بعد العقد الشفهي الشهادة ودفع المهر المتفق عليه.
برأي هذه عقد كامل الأركان و صحيح ولا يشوبة شوائب هل يوجد خطأ في هذه العقد.
جزاكم الله خيرآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   15/10/2016, 04:17

أخي الفاضل من الأفضل إن تبعث استفتاء لمرجعك الذي تقلده، فهذه مسألة فقهية كل منا سيجيبك حسب إعتقاده لذلك من الأفضل أن تلجأ للفقية الشرعي مباشرة

تمنياتي لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشارك
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 47
الدوله : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   15/10/2016, 13:00

السلام عليكم
اختى الفاضلة قنوعة
الغرض من الطرح النقاش أصتخلاص العبر بعرض المواقف من اجل الأستفادة من تجارب الأخرين سواء كان ما يخص الحدث مباشر او غير مباشر.

المراجع الله يحفضهم على رؤسنا وهم الأساس ورسالتهم خريطة لنا لايمكن الأنحراف عنها.

اختى الفاضلة قنوعة
لايمكن تجميد عقولنا فأن المراجع يختلفون و في اختلافهم رحمة.
حتى الأئمة الأطهار عليهم السلام يشجعون علي التفكر في المسائل الفقهية ولا يقبلون ان نكون مثل البهائم بلا عقل.
تحياتى لكى وشكرا علي التعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alwajod
مشرف
مشرف
avatar

العمر : 47
الدوله : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   15/10/2016, 13:12

مشكور اخي العزيز مشارك ع طرح ومناقشة مثل هذي المواضيع التي تهم الجميع

اخوكم
alwajod
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   15/10/2016, 18:26

مشارك كتب:
السلام عليكم
اختى الفاضلة قنوعة
الغرض من الطرح النقاش أصتخلاص العبر بعرض المواقف من اجل الأستفادة من تجارب الأخرين سواء كان ما يخص الحدث مباشر او غير مباشر.

المراجع الله يحفضهم على رؤسنا وهم الأساس ورسالتهم خريطة لنا لايمكن الأنحراف عنها.

اختى الفاضلة قنوعة
لايمكن تجميد عقولنا فأن المراجع يختلفون و في اختلافهم رحمة.
حتى الأئمة الأطهار عليهم السلام يشجعون علي التفكر في المسائل الفقهية ولا يقبلون ان نكون مثل البهائم بلا عقل.
تحياتى لكى وشكرا علي التعليق


العفو أخي الكريم موضوعك كان بصيغة سؤال ولم تلمح لا من قريب ولابعيد بأنه موضوع حواري
إما بالنسبة للمسائل الفقهية فنحن ملزمون بفتاوى مراجعنا العظام، والتفكر أي التدبر ومعرفة الأحكام وأسبابها ومسبباتها
وليس العمل حسب أهوائنا الشخصية أو العمل حسب أفهامنا

هذا وألتمس منك العذر أخي الكريم إن بذر مني لك مايسئ وأسأل الله لكم ولنا التوفيق والسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   15/10/2016, 23:38

مشارك كتب:
السلام عليكم
اختى الفاضلة قنوعة
الغرض من الطرح النقاش أصتخلاص العبر بعرض المواقف من اجل الأستفادة من تجارب الأخرين سواء كان ما يخص الحدث مباشر او غير مباشر.

المراجع الله يحفضهم على رؤسنا وهم الأساس ورسالتهم خريطة لنا لايمكن الأنحراف عنها.

اختى الفاضلة قنوعة
لايمكن تجميد عقولنا فأن المراجع يختلفون و في اختلافهم رحمة.
حتى الأئمة الأطهار عليهم السلام يشجعون علي التفكر في المسائل الفقهية ولا يقبلون ان نكون مثل البهائم بلا عقل.
تحياتى لكى وشكرا علي التعليق

أنت لا تبحث عن التفكير وإنما التشكيك والإساءه. وهذه أخره مشاركه لي في هذا المنتدى لكن بسبب عدم الوعي في الردود السابقه قررت التعليق
يا أخي ببساطه سؤالك باطل فلا يحل الزواج من الغير كتابيه أو المسلمه وهو شيء معروف. وأستغرب أن من جاوب سابقا لم يعلق عليه
ثانيا زواج المتعه لا يحتاج شهود
ثالثا أرجو مراجعة الأحكام قبل إعطاء حكمك بأنه عقد صحيح

أخيرا من تتزوج المتعه أو المنقطع ليست من الشارع ... وإنما المسيئين أفكارهم من الشارع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed1977
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 34
الدوله : Saudi

مُساهمةموضوع: رد   16/10/2016, 03:25

اتفق مع اخي م.ن.ص

العقد غير صحيح جملة و تفصيلا

اختلت الكثير من الأركان

١- لا يحل الزواج بغير المسلمة او الكتابية
٢- عقد المتعه لا يحتاج الى شهود
٣- العقد لا يحتاج الى توثيق كتابي

للاسف لم اعرف المغزى من قصتك الآنفة الذكر بسبب العبارات التالية:

١- شهود من الشارع
٢- الاتعاب
٣- وافقوا ع ان يشهدوا

اذا عندك استفسارات راجع مواقف المراجع و ما بيقصرون معاك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alwajod
مشرف
مشرف
avatar

العمر : 47
الدوله : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   16/10/2016, 22:40

Mohammed1977 كتب:
اتفق مع اخي م.ن.ص

العقد غير صحيح جملة و تفصيلا

اختلت الكثير من الأركان

١- لا يحل الزواج بغير المسلمة او الكتابية
٢- عقد المتعه لا يحتاج الى شهود
٣- العقد لا يحتاج الى توثيق كتابي

للاسف لم اعرف المغزى من قصتك الآنفة الذكر بسبب العبارات التالية:

١- شهود من الشارع
٢- الاتعاب
٣- وافقوا ع ان يشهدوا

اذا عندك استفسارات راجع مواقف المراجع و ما بيقصرون معاك



احسنت اخي الكريم
والله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشارك
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 47
الدوله : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   16/10/2016, 23:32

شكرا للجميع علي المشاركة وأخص بل شكر
الأخت قنوعه علي تواضعها والأخوان الوجود و محمد 1977 و م.ن.ص

في هذه الحالة قد يكون العقد صحيح او غير صحيح،  الله و رسوله اعلم
في ما لو اعتقدت العقد غير صحيح،  هل سبب بطلان العقد  احضار شهود او سبب البطلان تحرير العقد علي ورق بدل ان يكون شفهي لا اعتقد هذه منطقي.
وإن نتج عن هذه الزواج ابناء هل هم ابناء زنا و العيذ بلله. لأن الزوجة بوذية.
ويجب حرمهم من الميراث ونفيهم من الأرض، وأن اورثناهم فكيف يكون عقد امهم باطل

شكرا لتقبل النقاش.
اعزائي
تطرح النقاشات علي الشبكات و المنتديات وغيره من وسائل التواصل من اجل تحكيم العقل في الأمور الشرعية وفهم الأختلافات في بعض الأحكام الموجوده  عند مراجعنا الله يحفضهم ويطيل في اعمارهم فهم قدوتنا ومصدر تشريعنا وهم المراجع يتقبلون السؤال
ولا يبخلون بلأجابات الشافية
تحياتي للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed1977
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 34
الدوله : Saudi

مُساهمةموضوع: توضيح    17/10/2016, 02:19

اخوي مشارك، احنا مو ما تقبلنا الموضوع بس اتوقع في آيات صريحة في القرآن تُغني عن رأيي و رأي فلان و علان

و بصراحة ما يحتاج لها توضيح او شرح

قال تعالى في محكم كتابه:

(ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمنّ ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم .. ) البقرة/221 .


( اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان .. ) المائدة/4 .

اتوقع واضح ان غير الكتابية لا يجوز الزواج بها

اهل الكتاب: يندرج تحتها النصرانيه او اليهودية، عندهم كتب سماوية بغض النظر عن التحريف الذي طرأ عليهم

المشرك: هو من أشرك مع الله إله آخر في العبادة والعياذ بالله

البوذيين/الهندوس/ الشيوعيين/عبدة النار/ عبدة الشمس/ عبدة الشيطان
اتوقع واضح ان هذوله لا يجوز لنا الارتباط بهم

واذا تبي تستفسر لماذا منع الاسلام الارتباط بهؤلاء فيجب عليك البحث مع عالم دين وليس ناس عاميين لان هذي يبي لها تخصص وليس إدلاء رأي

اسف ع الاطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   17/10/2016, 03:13

لا أشك أخي الكريم في نيتك الحسنة في استدراج الأعضاء لحوار شيق ومفيذ

ولكن إذا سمحت لي فأنا اعتبرتها مجرد سؤال فقهي من شخص ليس له دراية بأحكام هذا النوع من الزواج

لذلك كان الأجدر بي نصحك بمراجعة مرجعك.

إما البعض الآخر من الأعضاء فلربما اعتبر مشاركتك استفزازية لها غرض غير حسن

لا مانع أخي الكريم في طرح المسائل الحوارية ولكن عليك أن تتوقع بعض الشد وبعض الرد من الأعضاء

خصوصاً إذا كان الغرض من المشاركة مبهم أو استفزازي

بالنهاية علينا حسن الظن بالآخرين وتقبل آراء بعضنا البعض فإختلاف الرأي لايفسد للود قضية

بإنتظار جديدك الشيق والمفيذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed1977
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 34
الدوله : Saudi

مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   17/10/2016, 07:50

احسنتي و اجدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   18/10/2016, 03:56

Mohammed1977 كتب:
احسنتي و اجدتي

وأنتم من المحسنين أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشارك
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 47
الدوله : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   20/10/2016, 04:17

السلام عليكم
لما اشوف ردودك بلون الأحمر اخاف احسبة انذار او تعليق عضوية او طرد نهائي.
هذول ملائكة الرحمة مرات يصيرون
"الملائكة الفتاكة".

شكرا للأخت قنوعة علي المشاركة و الأهتمام بهذه الموضوع.

الأخ الكريم محمد
الأية الكريمة واضحة. وفتوا المراجع الله يحفضهم
لالبس فيها ولا اعتقد يوجد خلاف في هذه المسألة.

من باب التسائل وليس التشكيك

الأية الكريمة
(ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمنّ ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم

هل سوف يكون معنى الأية  نفس المعنى لو
كانت مختصره فقط

(ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمنّ )

ما هو الفرق و المعنى الذي يخص( التحريم ) لوجود او عدمه لل جزء الثاني للأيةالكريمة.  
( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم)

بمعنى ثانى
لو نزلت الأية فقط بهذ الشكل
( (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمنّ))
هل سوف يكون الزواج من المشركة حلال لا طبعآ اذآ ما الحكمة من الجزء الثاني من الأية الكريمة التي تعني من الأفضل الزواج من المؤمنة حتى لو اعجبتكم المشركة وليس تحريم الزواج من تلك المشركة.
 كتاب الله لكل زمان و مكان حرف واحد بل حتى حركه
قد تغير معنى الجملة بأكملها فما بالك بجملة كاملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed1977
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 34
الدوله : Saudi

مُساهمةموضوع: رد:٣   21/10/2016, 05:41

اهلين اخوي "مشارك"،،،،

اتوقع تفسير الطباطبائي كفّى و وفَّى، ارجوا الاطلاع ع الاقتصاص في الأسفل او البحث في التفسير نفسه:

قوله تعالى: و لأمة مؤمنة خير من مشركة و لو أعجبتكم، الظاهر أن المراد بالأمة المؤمنة المملوكة التي تقابل الحرة و قد كان الناس يستذلون الإماء و يقليل ادبون من تزوج بهن، فتقييد الأمة بكونها مؤمنة، و إطلاق المشركة مع ما كان عليه الناس من استحقار أمر الإماء و استذلالهن، و التحرز عن التزوج بهن يدل على أن المراد أن المؤمنة و إن كانت أمة خير من المشركة و إن كانت حرة ذات حسب و نسب و مال مما يعجب الإنسان بحسب العادة.

اخي الكريم:
تفسير الآيات ليس ع الهوى بل يجب جمع القرائن و أسباب النزول و مقارنة الآيات بعضها البعض فهنالك المُحكم و هنالك المتشابه منها و ايضا كثيرا من روايات المعصومين ساعدتنا ع فهم الآيات فهم اشمل و اكمل

الخُلاصه:
أن المؤمنة و إن كانت أمة (خادمة) فهي خير من المشركة و إن كانت حرة ذات حسب و نسب و مال مما يعجب الإنسان بحسب العادة.

هذا والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abbasoweid
عضو فعال
عضو فعال


العمر : 49
الدوله : iraq

مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   6/11/2016, 19:42

tyslammmm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنوبي
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 27
الدوله : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة   7/12/2016, 04:09

عندك المشايخ كثيرين الله يطول بأعمارهم روح اعرض عليهم سؤالك افضل لك بكثير من الرأي العام الموجود هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال في الأختلاء قبل ابرام عقد المتعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزواج البحريني  :: منتدى الزواج الاسلامي-
انتقل الى: